مقال: مجسات قياس جودة الخدمة السياحية

في مقالات

20 نوفمبر,2021


يكتبه: يعقوب البلوشي|


توجد هناك علاقة طردية متمثلة في تقديم خدمة عالية الجودة كعامل حاسم في نجاح الشركات في قطاع السفر والسياحة، ومع ذلك فقد تركز الكثير من الاهتمام بجودة الخدمات في السياحة الداخلية على القضايا العملية المتعلقة بأفضل السبل لتقديم خدمة عالية الجودة. بحيث تم توجيه القليل من الأبحاث العلمية نحو تحسين الصورة الذهنية لدينا للطابع الأساسي لجودة الجودة وكيف يكون أفضل قياس وطبيعته. 

ومع ذلك، يوجد لدينا نقص في اهتمام الباحثين في مجال السياحة والسفر، بحيث لم يكن هناك أي تمثيل مرتبط بالسياحة في مجال البحوث العلمية لتطوير المنظومة الخدمية في القطاع، ولا توجد محاولات لصقل العامل البشري علمياً الذي يعمل في قطاع الخدمات السياحية، ولا توجد هناك مجسات علمية لرصد المتغيرات في القطاع ومدى تزايد حاجة السوق نحو ممكنات قطاع السفر والسياحة. وتعتبر مجسات قياس الجودة مهمة جدا لتلبية توقعات الفئة المستهدفة من السياح والزوار، لذا أصبح التميز في جودة الخدمات السياحية التي ينطوي عليها استخدام تكنولوجيا جودة الخدمة أمرا مهما للغاية ومطوراً للخدمات في القطاع ويقابله في ذلك تقييم مرتفع لرضا الفئة المستهدفه من السياح. 

ومما لا شك فيه، فإن تمكين الباحثين العلميين لدراسة ظاهرة ارتفاع وانخفاض مستوى جودة الخدمة السياحية أمر بالغ الأهمية بحيث يشكل اللبنة الأساسية لتقويم البناء الأساسي للقطاع بحيث يتم إيجاد منصة تقويم جادة للخدمات السياحية بهدف الوصول إلى مستوى تقويم دولي لجودة الخدمات في المنتج السياحي العماني، لما لذلك من أهمية في التأثير التنظيمي لتعزيز جودة الخدمة السياحية بشكل عام.