حلقة عمل عن التفتيش والتدقيق البيئي وكتابة التقارير الفنية

في أخبار, محلية

13 ديسمبر,2021

مسقط – وجهات |

نظمت هيئة البيئة برنامجاً تدريبياً  في مجال التفتيش والتدقيق البيئي وكتابة التقارير الفنية. ويهدف البرنامج في بناء القدرات ورفع الكفاءات وتدريب الكادر في مجال التفتيش والتدقيق البيئي وكتابة التقارير البيئية، وزيادة المعرفة والتوعية البيئية وعن أهمية التفتيش والتدقيق البيئي، وأيضاً معرفة اختصاصات مفتشي البيئية ومعرفة أنشطة التفتيش وأهم السياسات في مجالات التفتيش والتدقيق البيئي ،ومناقشة أهم العوامل البشرية والطبيعية المسببة للتدهور في البيئات الطبيعية وتقديم بعض الدراسات والبحوث المتخصصة والتطبيقية في مجال حماية البيئية والتوازن البيئي، وايضاً يهدف البرنامج في دراسة طرق قياسات وجمع المعلومات البيئية.

ويبرز هذا البرنامج الاهتمام بالمشكلات البيئية المتعددة وقد أعقب ذلك العديد من الأنشطة البيئية للتصدي من مواجهة مشكلات التلوث والتدهور البيئي. ويجب إيلاء المزيد من الأهتمام بمشكلات التلوث والتدهور البيئي ومن ذلك رفع الكفاءات والكوادر الفنية وتوفير المعلومات والمؤشرات البيئية للتعرف على الانشطة المؤدية الى التدهور البيئي ومدى الاضرار التي تحدثها في البيئية.

يحتوي البرنامج على عدة محاور ويناقش موضوع البيئية العمانية والتنمية المستدامة، أهداف التفتيش والتدقيق البيئي، ويناقش مسؤولية ومراحل التفتيش الميداني، وإختصاصات مفتشي البيئة ومعرفة أنشطة التفتيش، والسياسات والتخطيط في مجالات التفتيش والتدقيق البيئي، ومناقشة أهم العوامل البشرية المسببة للتدهور في البيئات الطبيعية وتقديم بعض الدراسات في مجال حماية البيئة والتوازن البيئي وأخيراً مقدمة في كتابة التقارير والبحوث وكتابة التقارير البيئية .