قيرغيزستان.. قممها بيضاء ومراعيها خضراء

بيشكيك – وجهات|

 

دشن مؤخرا طيران السلام رحلاته إلى قيرغيزستان إحدى الوجهات الجديدة ضمن محطاته المتعددة.

وتقع جمهورية قيرغيزستان في قارة آسيا وبالتحديد فيما يعرف بآسيا الوسطى، يحدها شمالا كازاخستان، أما جنوبا فيحدها كل من جمهورية الصين الشعبية وطاجيكستان، وغربا تحدها أوزبكستان، وتعود الصين لتحدها من الشرق نظرا للحدود الكبيرة التي يشترك فيها البلدان.

وتشتهر قيرغيزستان بشكل عام بقممها البيضاء ومراعيها الخضراء وأنهارها الجبلية المتدفقة وبحيراتها الهادئة. أما بيشكيك، أكبر مدينة وعاصمة قيرغيزستان، فتشتهر بفن العمارة والأجواء المذهلة لجبال تيان شان. أما أوش، ثاني أكبر مدينة في قيرغيزستان والتي يقدر عمرها بأكثر من 3000 عام، فتقع في وادي فرغانا الخصب في جنوب قيرغيزستان وكانت المدينة قبل ثلاثة آلاف عام أحد أهم المدن في آسيا الوسطى وكانت محطة هامة لاستقبال المسافرين من جميع أنحاء العالم. كذلك ولأنها كانت مركزا تجاريا هاماً على طريق الحرير، فقد نضجت أوش وأصبحت مدينة نابضة بالحياة ومتعددة الثقافات تضم أكثر من 80 عرقية ويظهر ذلك بشكل جلي في أسواق المدينة التي تعج بالحركة والحياة وفي مطبخها المتنوع والتقاليد والعادات والأزياء الأصيلة. 

كانت قيرغيزستان تشكل هي والكثير من الدول ما عرف بالاتحاد السوفيتي، وانفصلت عنه بعد انهياره في العام 1991م.تعتبر العاصمة بشكيك أهم مدن قيرغيزستان، كما تعد من أصغر الدول مساحة في آسيا الوسطى.يدين غالبية سكان قيرغيزستان بالإسلام، فقد وصلت نسبة المسلمين في قيرغيزستان الى 80%، أما باقي السكان فهم من الروس الذين يشكلون 17% من السكان، والباقي يتوزع على بعض القوميات الأخرى.

تملك قيرغيزستان العديد من المعالم الجغرافية، ولكن السمة الأبرز التي تميزها هي وجود السلاسل الجبلية الكبيرة التي تمتد في الجنوب والوسط من الجمهورية القيرغيزية، ويمكن أن يصل ارتفاعها في الى ما يزيد على سبعة آلاف متر فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة قيرغيزستان ما يصل الى 200.000 كيلومتر مربع، وتبلغ مساحة المياه فيها 7000 كيلومتر مربع، يتخللها الكثير من الوديان النهرية التي تشكل مجموعة كبيرة من البحيرات المائية، وتمتاز أيضا بالكثير من الأنهار التي تعطي الدولة الكثير من المصادر المائية وأبرز هذه الأنهار نهر تشو الذي يمتد من سلاسل الجبال الشمالية الى الحدود المجاورة لدولة كازاخستان، وكذلك نهر نارين الذي يمتد من سلسلة جبال تين الى وسط جمهورية قيرغيزستان.

بشكيك العاصمة تحتوي على الكثير من التراث، وتعتبر من أهم المراكز الثقافية والاقتصادية، كما تعد واحدة من أفضل المدن في آسيا الوسطى، وسميت بذلك نسبة الى الآلة التي كان يستخدمها الروس عند تحويل اللبن الناتج من الخيول الى المشروب الأشهر حاليا في الجمهورية القيرغيزية والذي يطلق عليه كومس.تقع بشكيك في الجزء الشمالي من قيرغيزستان على الوادي الخاص بالنهر الأشهر، والزائر للعاصمة يلاحظ وجود الملامح السوفيتية في العمارة والزراعة وغيرها من الأمور الكثيرة، ويذكر لنا علماء التاريخ ان أول من سكن مدينة بشكيك هم القبائل التركية التي هاجرت اليها في القرن السادس الميلادي، وزادت كمية هذا التدفق في القرون اللاحقة حتى القرن الثاني عشر الميلادي حينما وصلت الامبراطورية المغولية الى الدولة القيرغيزية وقامت باحتلالها، ثم حاولت القبائل التركية التي كانت هناك الاندماج معهم، وتم الاختلاط بين هذه القبائل، ويقول علماء التاريخ إن السكان الحاليين لجمهورية قيرغيزستان ربما يكونون نتاج اندماج القبائل التركية مع المغول، واستمر هذا الأمر الى أن جاء الإسلام وفتح مدينة بشكيك في القرن السابع عشر الميلادي، ما أدى الى دخول هذه القبائل في الدين الإسلامي، وبعد بداية القرن التاسع عشر الميلادي قامت الإمبراطورية الروسية العظمى بضم الدولة القيرغيزية الى أراضيها، وجعلت جمهورية قيرغيزستان احد الأقاليم التابعة لسيطرتها وحكمها، وفي العام 1936م تم ضم جمهورية قيرغيزستان الى الاتحاد السوفيتي وأصبحت تسمى جمهورية قيرغيزستان السوفيتية حتى انهيار الاتحاد السوفيتي في العام 1991م، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي قام القيرغيزيون بإعلان جمهورية قيرغيزستان.

طيران السلام يدشن خطين إلى بيشكيك وأوش

مسقط – وجهات|  

بدأ مؤخرا طيران السلان تسيير خطين جديدين إلى مطاري بيشكيك وأوش في قيرغيزستان. يمثل الخطان المباشران مسقط-بيشكيك ومسقط-أوش أول دخول لطيران السلام إلى سوق قيرغيزستان ويأتيان ضمن خطط الشركة لتوسعة شبكتها التي تغطي مناطق عدة من العالم.

سيقوم طيران السلام بتسيير رحلة واحدة أسبوعيا إلى مطار أوش كل يوم اثنين تغادر مسقط في الساعة 8:25 صباحاً بالتوقيت المحلي وتصل إلى الوجهة في الساعة 14:20 بالتوقيت المحلي. ستغادر الرحلة من مطار أوش يوم الجمعة الساعة 15:05 بالتوقيت المحلي لتصل مسقط الساعة 17:35 بالتوقيت المحلي.

كما سيتم تسيير رحلة إلى من مسقط إلى مطار بيشكيك كل يوم ثلاثاء تغادر مسقط في الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي لتصل إلى بيشكيك في الساعة 0:100 بالتوقيت المحلي. ستغادر الرحلة بيشكيك يوم الأربعاء الساعة 0:550 بالتوقيت المحلي لتصل مسقط الساعة 3:35 بالتوقيت المحلي. واعتبارا من 1 يناير 2022، سيشتمل كلا الخطين الجديدين على رحلتين أسبوعيا.

يعد الخطين المباشرين الجديدين باكورة الخطوط المباشرة إلى قيرغيزستان ويأتيان ضمن جهود طيران السلام لتعزيز شبكته وتغطية الأسواق الجديدة المتنامية في آسيا الوسطى.