عُمان تستعيد أكثر من 6300 قطعة نيزكية ضمن مشروع استعادة النيازك العمانية

 

وكيل التراث: السلطنة نجحت في استعادة أكثر من 1.7 طن من النيازك العُمانية


 نزوى – وجهات |

 استكملت وزارة التراث والسياحة، أعمال مشروع استعادة النيازك العُمانية، تحت رعاية المهندس / إبراهيم بن سعيد بن خلف الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث في مركز نزوى الثقافي بولاية نزوى . 

وصرح المهندس وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، بأن الوزارة ومنذ صدور المرسوم السلطاني رقم (37/2019) بنقل اختصاصات الحفاظ على التراث الجيولوجي ووضع الضوابط اللازمة لحمايته سعت إلى انهاء مشروع استعادة النيازك العُمانية والتي تكللت بالنجاح باستعادة أكثر من 1.7 طن من النيازك العُمانية والتي تم إرسالها مسبقا لبعض المؤسسات العلمية والبحثية للدراسة والتحليل العلمي، ويبلغ عدد النيازك التي تم استعادتها أكثر من 6300 قطعة نيزكية. 

كما أشار الخروصي بأن هذا المشروع الوطني الهام يأتي ضمن جهود الوزارة إلى استثمار التراث الثقافي العماني استثماراً مستداماً، حيث قامت الوزارة مؤخراً بإتمام تنفيذ مستودع للنيازك العُمانية حسب المتطلبات العلمية والعملية، لحفظ هذه النيازك وضمان عدم تأثرها بالمؤثرات الطبيعية.

كما ستقوم الوزارة بالإستفادة من هذا التراث الجيولوجي الهام واستثماره في التعريف بأهميته والمشاركة في عدد من المعارض التي ستتيح للزوار التعرف على أنواع هذه النيازك وأهميتها العلمية.

 يٌذكر أن هذه النيازك قد تم ارسالها للدراسة والتحليل العلمي بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في بيرن بسويسرا.