مناقشة إقامة المعارض التجارية للمنتجات العمانية والايرانية

في أخبار, محلية

8 فبراير,2022

مسقط – العمانية|

يعقد مجلس رجال الأعمال العماني الإيراني المشترك غدا اجتماعا بمبنى غرفة تجارة وصناعة عمان على هامش اجتماعات اللجنة العمانية الإيرانية المشتركة.

وقال محمد بن عبد الحسين باقر رئيس الجانب العماني في مجلس رجال الأعمال العماني الإيراني إن المجلس يسعى إلى تبادل الوفود التجارية بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية وإقامة المعارض التجارية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمنتجات العمانية وأيضا للمنتجات الإيرانية في السلطنة، ورفع مستوى الاستثمار الإيراني في سلطنة عُمان في قطاعات التعدين والأسماك والمواد الطبية ضمن رؤية “عُمان 2040”.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، أن هناك مقترحات لتأسيس شركات إيرانية في سلطنة عُمان بقطاع السياحة والتعدين والمواد الغذائية، ومقترحات من الشركات الإيرانية لقيام شركات عُمانية بإنتاج منتجات إيرانية وهذه المقترحات تحتاج إلى بعض الإجراءات من حيث عمل دراسات الجدوى الاقتصادية ومعرفة جدواها في السوق العماني والخليجي.

ووضح أن المجلس يسعى بالدفع إلى تصدير المنتجات العُمانية للأسواق الإيرانية وتخفيف الجمارك عليها في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتتمكن المنتجات العمانية من المنافسة في السوق الإيراني بالشكل المناسب، مبينا أن هناك برنامجا لوفود تجارية عُمانية ستذهب إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبرنامجا آخر لوفود تجارية إيرانية ستأتي إلى سلطنة عُمان.

 وقال إن التبادل التجاري العُماني الإيراني بلغ حوالي 800 مليون دولار أمريكي في عام 2020، بين البلدين، وسوف يصل مع نهاية العام الحالي إلى حوالي مليار و 200 مليون دولار أمريكي، مضيفا أن فرص التبادل التجاري بين البلدين كبيرة جدًّا، ونسعى للوصول إلى 5 مليارات دولار أمريكي خلال السنوات القادمة من خلال التبادل التجاري وفتح آفاق شحن بحري بين البلدين.

وأشار محمد بن عبد الحسين باقر إلى سعي غرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون مع الجهات المعنية إلى تذليل كافة الصعوبات لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين من خلال مينائي السويق وصحار.