يقام الجمعة في إكسبو 2020 دبي.. مختصون وباحثون وطلبة عمانيون يشاركون في الاحتفال باليوم الدولي للمرأة والفتاة

في أخبار, محلية

9 فبراير,2022

مسقط – العمانية|


 يشارك عدد من المختصين والباحثين وطالبات في مختلف العلوم من جامعات وكليات سلطنة عُمان والمجيدين والمبدعين من وزارتَي التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والثقافة والرياضة والشباب، يوم الجمعة في احتفالات إكسبو 2020 دبي، باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم الذي يصادف الحادي عشر من فبراير من كل عام.

ويأتي ذلك ضمن برنامج مشاركات طلبة جامعات وكليات سلطنة عُمان ومجيدي وزارة الثقافة والرياضة والشباب والمبدعين؛ بهدف إشراك فئة شباب الجامعات والكليات في هذا المحفل العالمي.

وقال الدكتور خالد بن عبدالوهاب البلوشي رئيس البرنامج إنّ البرنامج يُتيح لهم فرصة الاطّلاع على تجارب الدول وإثراء معارفهم وخبراتهم والتواصل مع أقرانهم من الشباب من كافة بقاع العالم، والتعرُّف على ما توصلت إليه الابتكارات والتقنية من أجل صُنع مستقبل الوطن بالثقافة والمعرفة.

 وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أنّ الوفد سوف يقوم بزيارة لجناح سلطنة عُمان ومجموعة من الأجنحة المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي، والتي يتم تنفيذها من خلال البرنامج ليتواكب مع الأحداث العالمية.

 وأضاف أنّ الزيارة تأتي ضمن الاحتفالات باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم وهو اليوم الذي أعلنت عنه الجمعية العامة للأم المتحدة لتمكين وتعزيز دور المرأة والفتاة في العلوم وإبراز مشاركتها في مجال التقنية والتكنولوجيا.

 وأشار رئيس البرنامج إلى أنّ الوفد يتكوَّن من عدد من الطالبات والمختصين في مجالات متنوعة، منها: علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات والطب والبيئة والنفط والغاز والعلوم الدقيقة؛ بهدف دمج الطالبات بالأخصائيين لتبادل الخبرات.

 وذكر الدكتور خالد بن عبدالوهاب البلوشي أنّ البرنامج يستهدف أصحاب الدخل المحدود والضمان الاجتماعي وطلبة الولايات الحدودية؛ من أجل استقطابهم وإشراكهم ومنحهم فرص المشاركة في مختلف الفعاليات.

من جانبها، قالت الدكتورة شريفة بنت حمود الحارثية المديرة العامة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمشرفة الفنية للوفد النسائي العُماني، إنّ الزيارة تأتي احتفاءً باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم بالتعاون بين الوزارة وكلٍّ من مكتب المفوض العام لجناح سلطنة عُمان بإكسبو 2020 دبي ووزارة الثقافة والرياضة والشباب؛ من أجل إبراز إنجازات المرأة والفتاة العُمانية ودورها في مجالات العلوم المختلفة.

 وأضافت في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أنّ الوفد يتكوَّن من عددٍ من الباحثات العُمانيات من الجامعات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة وعددٍ من طالبات الجامعات الحكومية والخاصة وهن صاحبات إنجازات في مجموعة من المجالات، مثل: إنتاج الوقود الحيوي، وإعادة استخدام الزيوت لإنتاج الوقود، وعلوم الكائنات الدقيقة وقضايا الصحة العامة، والتقنيات الحديثة المرتبطة بمجالات العلوم، وعلوم الفيزياء والرياضيات.

وأشارت إلى أنّ الاحتفال هذا العام يركّز على إسهام المرأة في مجال القضايا البيئية التي يواجهها العالم تحت شعار “الماء يوحدنا” ليكون دلالة على أنّ العالم يتشارك التحديات التي تتعلق بالمياه بشكل خاص والتحديات البيئية بشكل عام وذلك من أهم أهداف التنمية المستدامة 2030.

 وأكّدت أنّ المرأة والفتاة العُمانية قادرة على تمثيل سلطنة عُمان في المحافل العالمية العلمية من خلال البحوث العلمية والأفكار الابتكارية التي أنتجتها سواء في الجامعات أو الشركات ذات العلاقة، مشيرة إلى أنّ الحدث يعدّ أحد أهم المحافل التي نفتخر أن نكون فيها سفراء المعرفة لسلطنة عُمان.

 يُذكر أنّ الفريق شارك في عددٍ من معارض إكسبو حول العالم، وهي إكسبو 2010 في شنغهاي “الصين “، وإكسبو 2012 في ياسو “كوريا”، وإكسبو 2015 في ميلان “إيطاليا