موسوعتان عمانيتان عن التاريخ والجغرافيا مهداة لمكتبة الإسكندرية

في أخبار, محلية

28 مايو,2022

الإسكندرية – العمانية|

 

أهدت سفارة سلطنة عُمان في العاصمة المصرية القاهرة مكتبة الإسكندرية موسوعتين عن التاريخ والجغرافيا في سلطنة عُمان.

‎ وتحوي الموسوعة الأولى (عمان منذ الأزل) الإسهام الحضاري لعُمان كمجتمع ودولة في الحضارة الإنسانية أما الموسوعة الثانية بعنوان (جبال عمان) التي تشكل جزءا مهما من الجغرافيا والتضاريس الطبيعية الفريدة المتنوعة لسلطنة عمان.

كما أُعلن عن إصدار كتابين جديدين بمكتبة الإسكندرية عن سلطنة عمان لباحثين مصريين هما: الدكتور صالح محروس، ومحمد إبراهيم تناول الأول (الإمبراطورية العمانية في شرق إفريقيا: شروق وغروب” ويعكس سماحة الشخصية العمانية ومساهمتها في التاريخ الإنساني ونشأة الإمبراطورية العمانية، ويتناول الثاني تاريخ (زياد بن المهلب بن أبي صفرة القائد العربي الإسلامي الشهير).

وقال عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عمان المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية إن هذا الإهداء لمكتبة الإسكندرية يأتي في إطار العلاقات العمانية المصرية المتينة إضافة إلى الدور الذي تقوم به هذه المكتبة العريقة كجسر بين الثقافات والحضارات في العالم.

وأضاف، أن حفل الإعلان عن كتابي الباحثين المصريين يأتي ضمن فعاليات الصالون الثقافي العماني الذي يعقد تحت اسم البحار العماني والعربي الشهير أحمد بن ماجد بانتظام بمقر سفارة سلطنة عمان، ويهدف إلى تعريف الشباب المصري والعربي بالتاريخ والثقافة العمانية وأهمية تعميق الدبلوماسية الثقافية لدي الشباب.

من جانبه، أعرب الدكتور شريف رياض رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بمكتبة الإسكندرية عن شكره وتقديره على الإهداء الذي سيشكل إضافة إلى الإصدارات التي تضمها المكتبة وتعد أيضا قيمة مضافة ثرية للمكتبة.