تنفيذ مشروعات ومُبادرات تستهدف البيئة العُمانية في البريمي

في أخبار, محلية

1 يونيو,2022

البريمي – العُمانية|

 تعمل جمعية المرأة العمانية بولاية البريمي ممثلة في لجنة الاستدامة البيئية على تنفيذ مجموعة من المشروعات تستهدف البيئة العُمانية ومكوناتها الطبيعية، بهدف تعريف وتوعية المجتمع بأهمية البيئة العُمانية والحفاظ عليها.

وقالت أحلام بنت راشد المقبالية رئيسة لجنة الاستدامة بالجمعية لوكالة الأنباء العُمانية، إن الجمعية ومن خلال لجنة الاستدامة البيئية وضعت خطة طموحة لموضوع الاستدامة البيئية وهي فكرة فريدة من نوعها للاهتمام بمكوناته منها مشروع السياحة الجيولوجية والمبادرات النسائية وإقامة معسكرات بيئية في ولاية البريمي.

وأضافت أنّ الجمعية نفذت مجموعة من المشروعات البيئية منها مشروع مشتل الأشجار البرية “كمبادرة بيئية مجتمعية ومستدامة ضمن خطط رؤية عُمان 2040 للتنمية المستدامة” وتضمنت تخصيص مساحة واسعة في المشتل المُخصّص للاهتمام بأشجار الزينة والنباتات المثمرة لتشجيع الفتيات والنساء على الاهتمام بالزراعة.

وأفادت بأنّ المبادرة الثانية تضمنت برامج تدريبية لصنع الصابون من النباتات البرية حيث دُرِّبت 20 فتاة على صناعة الصابون من النباتات البرية الى جانب مشاركة المدارس في إقامة 5 برامج تدريبية للفتيات في مجال صناعة الصابون الزيتي.

ولفتت إلى أنّه اُفتتح مشروع تجاري لبيع الصابون كمنتجات خاصة للجمعية من خلال إقامة معرض للمنتجات الصابونية ومنفذ لبيع المنتجات وإشراك غرفة تجارة وصناعة عُمان عبر المحافظة على تطوير المنتجات والترويج لها.

ووضحت أنّ الجمعية نظمت زيارة ميدانية لمنطقة المصيدرة السياحية بولاية محضة لاكتشاف المنطقة ولرؤية الطيور المهاجرة، وصاحب الفعالية حلقات عمل تدريبية للتصوير بالهاتف للحياة الفطرية وعمل معرض بيئي كما نُفِذَ ملتقى بيئي للتشجيع على العادات الصديقة للبيئة في مقر الجمعية.

وقالت المقبالية إنّ البرنامج يتضمن توزيع شتلات ومسابقات ترفيهية بيئية للنساء بالولاية ومعرضا فنيا لعدد من الفنانين العُمانيين إلى جانب أنشطة صيفية متنوعة ومعسكرات للفتيات كما يتضمن عددًا من المبادرات تتمثل في مسابقة أجمل مبادرة بيئية محلية لغرس قيم المواطنة بين الفتيات.