جبل هاط.. درجة الحرارة في العشرينات خلال الصيف

في أخبار, محطات سياحية, محلية

5 يونيو,2022

اكتشف الطبيعة من علو 2000 متر عن سطح البحر 

مسقط – وجهات| 

يمثل جبل هاط في ولاية الحمراء بسلطنة عمان، والذي يصل ارتفاعه إلى 2000 متر فوق سطح البحر، أحد الوجهات السياحية الجاذبة لمحبي الاستمتاع بأجواء لطيفة وباردة صيفا، وشديدة البرودة في الشتاء، وهو يستقطب حركة سياحية نشطة خاصة من محبي التخييم على المناطق الجبلية العالية، للعيش وسط جمال الطبيعة والسكينة وكذلك لمحبي رصد النجوم.

يطلق عليه جبل هاط أو الجبل الشرقي هنا تنعم بالهدوء وجمال الطبيعة، عندما تصل الى قمة الجبل ستعانق السحاب الذي يرسم لوحة بديعة، درجة الحرارة في الأعلى تصل في الشتاء إلى درجة التجمد بينما هي معتدلة طوال الصيف.. جبل هاط الذي يصل ارتفاعه الى 2000 متر فوق سطح البحر او يزيد.

ويتميز بوجود الأشجار الجبلية التي لها رونق خاص في البيئة الجبلية كأشجار البوت وأشجار النمت والطلح والعتم والصخبر. ومنطقة الشرفة تعتبر أعلى منطقة في الجبل وتطل على محافظة جنوب الباطنة مما يزيد من روعة المنظر.

يشهد جبل هاط حركة سياحية نشطة ، وإقبالا من محبي التخييم في المناطق الجبلية للاستمتاع بالمناظر الطبيعية وقضاء أجمل الأوقات خاصة ليلا لمشاهدة النجوم .

يمكن الصعود الى الجبل سواء بواسطة سيارات الدفع الرباعي او السيارات العادية رغم التضاريس الحادة والمنحدرات الجبلية المتعرجة، والتي تستوجب الحذر الشديد والقيادة المتقنة للوصول إليها عند الوصول إلى قمة جبل هاط يمكنك مشاهدة بعضا من معالم ومرتفعات ولاية الرستاق، وبمقدورك الاطلاع على قرى ومناطق ولايتي الحمراء وبهلا. إذ يعد هذا المنظر بيئة خصبة للمصورين المحترفين لتصوير تضاريس الطبيعة الجبلية الثريّة بالمرتفعات والمنحدرات الشاهقة والمتباينة في ألوانها وأنواعها، خصوصا في فترة غروب الشمس التي تضفي ألوانا برّاقة على الصورة.

يوجد في جبل هاط فندق شرفة العلمين وهو احد الفنادق المعروفة، حيث أن ارتفاع الموقع لأكثر من 2000 متر فوق سطح البحر جعل من الأجواء والمناخ غاية في الجمال والروعة .. فدرجات الحرارة في الصيف لا تتجاوز 29 درجة نهارا و20 درجة ليلا بينما في فصل الشتاء فهي تصل الى 18 نهارا و 7 درجات ليلا والمكان هنا في شرفة العلمين يعتبر ساحرا وجذابا بشكل جعله قبلة السياح وراغبي الترفيه والاستمتاع بالطبيعة البكر الخلابة.

وتتميز الطبيعة الجغرافية في جبل هاط بتضاريس يميزها الجرف الصخري الذي يقع بالقرب منه فندق شرفة العلمين حيث تنبعث السحب الكثيفة من أعماق الوادي للأعلى .. القادم الى هنا سيتمتع بمغامرة سياحية، وقمة جبل هاط تجذب السياح والمغامرين والأسر والعائلات الذين يأتون لقضاء أوقات ممتعة والاستمتاع بالتضاريس البديعة.