جبل شمس.. درجة حرارةبين 18 – 27 درجة مئوية صيفا

يمتاز باطلالات رائعة لمناظر جيولوجية 

مسقط – وجهات |

يشكل جبل شمس الذي يقع في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية، على ارتفاع 3,009 متر فوق مستوى سطح البحر، أعلى قمة جبلية تشتهر بها سلطنة عُمان. 

ويقع جبل شمس في قلب سلسلة جبال الحجر الغربي، ويمتاز بإطلالات رائعة على العديد من المناظر الجيولوجية، فضلًا عن مناخه المعتدل خلال فترة الصيف حيث تتراوح درجة الحرارة بين 18 الى 27 درجة مئوية، كما يمتاز ذمسارات المشي على الجبال، ومغامرات الطرق الوعرة.


لذلك يشكل جبل شمس مصيفا جميلا لمن يبحث عن الأجواء الباردة بعيدا عن حرارة الطقس في عدد من العواصم الخليجية. 

وجبل شمس يمتاز عن القمم الجبلية الأخرى في عُمان بارتفاعه الشاهق، وصخوره الرسوبية، وأشجاره التي تتكاثر في أعلى قمته، مثل شجرة العلعلان وهي الأكثر انتشاراً على قمة جبل شمس، ويصل طوال الشجرة إلى 10 أمتار.

وتشكل الإطلالات من أعلى قمته، كاللوحة التي اتقن برسمها أحد الفنانين التشكيليين، فالمنظر المهيب للقرى القديمة بين الجبال المطلة على وادي السحتن تعطي الزائر لحظة استجماع للذاكرة مع تلك النسمات الباردة التي تلفح وجه الزائر وكأنه نزل إلى موقع لم يحلم به.

سمي جبل الشمس بهذا الاسم لأنه أول مكان تصله أشعة ونور الشمس، وآخر مكان تغيب عنه، حسب الروايات، ويضمّ جبل شمس عدداً من القرى المتفرقة التي قد يصل عددها إلى ما يزيد عن ثلاثين قرية صغيرة، والتي يسكنها أهل جبل شمس الأصليون، وأبرزها: قرية النخر، وقرية الحاجر، وقرية غول، وقرية المنثار، وقرية الرحبة.


وسواء كنت ترغب في خوض مغامرة الصعود إلى قمة الجبل والمشي بين الطرقات الوعرة، أو كنت من هواة التصوير الليلي، والتخييم تحت ضوء النجوم، يوفر جبل شمس لجميع الأشخاص فرصة لممارسة العديد من الأنشطة.

تختلف طبيعة المناخ والطقس والحياة في قمة جبل الشمس، حيث يكون معتدلاً في الصيف، وشديد البرودة في الشتاء، وقد تصل درجات الحرارة إلى تسع تحت الصفر، وتشهد هذه القمة تساقطاً كبيراً للثلوج عليها. أجمل الأماكن السياحية في الجبل قبل قمة الجبل بقليل توجد هوة عميقة تسمى شرفة النخر، والتي تعد من أجمل الأماكن التي يزورها عدد كبير من السياح من مختلف الدول حول العالم، حيث تبدو وكأنها مقطع عميق في داخل الصخر، ويمكن رؤيتها أيضاً من أعلى منطقة تقع بشكل رأسي على مكان الهوة، ويلاحظ وجود مقاطع من الصخور الناتجة عن عمليات التعرية في أسفل هذه الهوة العميقة، وتتوفر في جبل الشمس العديد من الاستراحات السياحية التي تمكن الأشخاص من التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، مع توفير الخدمات وسبل الراحة للزائرين، والتي يتكون مناسبة لهم، كما تكون ملبية لاحتياجاتهم.

ويوجد في المنطقة مركز اسمه مركز ارتحال وتخييم جبل شمس يبعد 240 كيلومتراً عن العاصمة مسقط، ويضم هذا المركز 6 شاليهات مصممة بأحدث الطرق للحفاظ على راحة الزائر، بالإضافة إلى الخيام العربية المجهّزة بكافة تجهيزات الإقامة الفندقية.