مقال| اللوحات الإرشادية بكل اللغات

في مقالات

13 يوليو,2022

يكتبه: يوسف البلوشي

تتعدد الوجهات والمواقع السياحية في سلطنة عُمان، وتتباعد من موقع إلى موقع من مسندم إلى ظفار مرورا بشمال وجنوب الباطنة والداخلية والوسطى والشرقية جنوب وشمال، والظاهرة والبريمي، لذلك فإنه من الأهمية وضع لوحات إرشادية بكل اللغات وعلى الاقل بجانب اللغة العربية، اللغة الانجليزية والأوردو، كلغات متعارف عليها بين السياح والزوار لتلك المزارات السياحية.

فمن الأهمية بمكان وضع هذه اللوحات عند المواقع السياحية كرسائل تحذيرية حتى نستطيع أن نخلو مسؤوليتنا عند وقوع أي حادث، لا قدر الله، في تلك البقعة التي يرتادها الزوار سواء عند البرك المائية والوديان والشواطىء وعند مرتفعات الجبال.

لذلك عَلِينا إن نتعامل بمسؤولية أكبر مع هذه اللوحات الإرشادية التي تنبه الزوار بخطورة السباحة في هذا المكان أو عدم الاقتراب من المنطقة في فترة ارتفاع موج البحر وجريان الأودية أو عند نزول المطر. 

لا شك أن جهود جهات الاختصاص قائمة لكن تبقى أهمية وجود لوحات إرشادية تنبه الزوار في هذا المكان، وانه لا يوجد منقذ في بعض أو كل الفترات كما هو في الفنادق حينما يتم وضع علامة حمراء بخطورة السباحة وقت ارتفاع موج البحر، ومع عدم وجود منقذ عند حوض السباحة في هذه الفترة، وهو ما يجعل الفندق يخلو مسؤوليته، في حالة وقوع حادث ما لا قدر الله. 

آملين أن تتنبه الجهات المعنية من هذا الأمر، حتى من خلال تعاون الوسائل الاعلامية خاصة الاذاعات لبث رسائل بلغات متعددة للجاليات الآسيوية ولو في بعض فترات الحالات المدارية ووجود منخفض.