“عين ماء شيروخ” في سدح دائمة الجريان ومقصدا سياحيا

سدح – العُمانية| 

عين ماء شيروخ بمنطقة أطاح بولاية سدح في محافظة ظفار إحدى أهم العيون المائيّة التي قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بتأهيلها بهدف تنمية واستدامة الموارد المائيّة في الولاية.

وقال المهندس علي بن بخيت بيت سعيد مدير دائرة موارد المياه بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفـار: إنّ الوزارة تولي اهتماما بالعيون المائية لتوفير المياه واستدامتها خصوصا في المناطق التي تُعاني من شح المياه بمحافظة ظفـار.

وأشار إلى تأهيل عين شيروخ في ولاية سدح لأول مرة في عام 1993، ثم مرت بعدة مراحل للصيانة بعد المنخفض المداري عام 2002 مبينا أن آخر مراحل تطويرها كانت في عام 2021 حيث شملت إنشاء حوضين تجميعيين على منبع العين بأبعاد مختلفة إلى جانب إنشاء حوض تجميعي كبير بسعة 180 مترا مكعبا، وحوض آخر مخصص لسقي المواشي.

وأوضح المهندس علي بيت سعيد أن عين ماء شيروخ دائمة الجريان، وأن مياه أمطار موسم الخريف هي المصدر الرئيس لتغذية الخزانات الجوفية التي تنبع منها مياه هذه العين ويزيد معدل تدفقها في مواسم الخريف القوية.

تجدر الإشارة إلى أن أهالي المنطقة قديما يعتمدون على مياه هذه العين للشرب والاستخدامات المنزلية وكذلك سقي المواشي ، وبعد بزوغ فجر النهضة المباركة وتوفر إمدادات المياه للمنازل ظلت هذه العين موردا مهما ومقصدا سياحيًّا لمحبي الطبيعة.