مطار صلالة يحصد جائزتين عالميتين في جودة الخدمات وإجراءات السلامة خلال جائحة “كوفيد 19”

 كاركوف”بولندا” – وجهات|
 

أضاف مطار صلالة، انجازا جديدا لخزينة منجزاته الذي توالت سنوياً منذ تدشينه في نوفمبر من عام 2015، وذلك بحصوله على جائزتين مرموقتين دوليا هذا العام، ليصبح أحدى أقوى المنافسين العالميين في فئته بين مطارات العالم، فقد حصد جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط في جودة الخدمات، وجائزة المركز الثالث لأفضل مطارات الشرق الأوسط في اجراءات السلامة خلال جائحة “كوفيد 19″، بين عامي 2020 – 2022، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم على هامش القمة العالمية لتجربة العملاء 2022 التي نظمها مجلس المطارات العالمي في مدينة كاركوف البولندية. تسلم الجائزتين نيابة عن مطار صلالة ومطارات عمان سالم بن عوض اليافعي، نائب الرئيس التنفيذي لمطار صلالة. 
 
وبهذه المناسبة تحدت سالم بن عوض اليافعي، نائب الرئيس التنفيذي لمطار صلالة قائلا: أودّ في البدء وبالإنابة عن الإدارة التنفيذية لمطارات عمان أن اهنىء جميع شركائنا الإستراتيجيين من كافة الجهات الرسمية والخاصة العاملة في مطار صلالة على هذا الإنجاز الذي لم يتحقق سوى بالدعم منقطع النظير الذي تحظى به عمليات المطار من كافة الشركاء الذي وضعوا نصب أعينهم منذ بدء العمليات في المطار أن يعملوا نحو تحقيق كافة الأهداف المرسومة والارتقاء بالخدمات ووضع المسافر على رأس أولويات أسرة مطار صلالة. كما أود كذلك توجيه الشكر الصادق والتقدير العميق للمسافرين الكرام عبر مطار صلالة الذين كانوا شركائنا في هذا النجاح حيث ساهمت آرائهم لبلوغ هذه المستويات القياسية المشرّفة. الأمر الذي يؤكد على الدور الذي يلعبه الجميع في بناء منظومة عمل متكاملة هدفها الريادة الحقيقية والنماء للوصول إلى مصاف المطارات الدولية التي تهدف إلى تقديم ارقى الخدمات لرضاء المسافرين والشركاء”..
 
 
وأضاف اليافعي قائلا: إن “مطارات عُمان” تؤكد ثباتها على سياستها نحو رضا العملاء لتقديم تجربة سفر سلسة واستثنائية لهم عبر مطار صلالة والمطارات الأخرى التي تشرف على إدارتها. ولا تنحصر أهمية هذه الجائزة في الصدى الإيجابي على سمعة سلطنة عمان فحسب، بل لعلّ الأهم من ذلك هو أنها تعكس العمل الدؤوب المبذول من قبل أعضاء فريق مطار صلالة وشركائنا جميعا والتزامهم في تقديم خدمة ممتازة إلى جميع مستخدمي المطار.
 
جدير بالذكر أن مطار صلالة حقق تقدما ملموسا، حيث حصد المرتبة التاسعة في فئة تصنيف جودة خدمة المطارات لأقل من مليوني مسافر سنويًّا، واستمرت العمليات والخدمات في المطار في تحقيق التقدم من خلال التحسينات الكبيرة التي لم تتوان “مطارات عُمان” عن تنفيذها عاما بعد عام، حتى ارتقى تصنيف مطار صلالة في عام 2019 ليصل إلى المرتبة الرابعة في الفئة ذاتها إضافة إلى الجائزتين الدوليتين المشار إليهما. هذا وقد حقق المطار نموا ملفتا هذا العام في أعداد المسافرين القادمين في الربع الأول بنسبة 89% وكذلك المسافرين المغادرين بنسبة 72% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
 
وسجل مطار صلالة ارتفاعًا في عدد الرحلات (الدولية والداخلية) بنسبة بلغت 9,68%، ليصل إلى ألفين و743 رحلة حتى نهاية شهر مايو 2022م، كما ارتفعت أعداد الرحلات الدولية عبر مطار صلالة بنسبة 7,162%، وارتفعت الرحلات الداخلية عبر مطار صلالة بنسبة 4,31 بالمائة لتصل إلى ألف و524 رحلة مقارنة بـألف و160 رحلة خلال الفترة نفسها من عام 2021م، وارتفع عدد ركاب الرحلات الداخلية (القادمة والمغادرة) عبر مطار صلالة بنسبة 3,57% حتى نهاية شهر مايو 2022م مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021. 
 
وتعتبر جوائز خدمة العملاء أحد البرامج الرئيسية التي يشرف عليها مجلس المطارات العالمي الذي يجري استفتاء سنويا يتحدث من خلاله مع المسافرين، لتقييم أفضل المطارات في العالم من حيث تجربة العملاء، وتُمنح الجوائز على ضوء ذلك تقديرا للمطارات التي واصلت التزامها تجاه مستخدميها خلال الجائحة، وتم جمع بيانات المستفيدين، والتي تعد مقياسا للأداء لكل مطار حسب فئته، حسب الاستطلاع السنوي لعام 2022، وتشمل فئات الجائزة أفضل المطارات حسب الحجم (عدد المسافرين في السنة) والمنطقة الجغرافية للمطارات، وكذلك أفضل التدابير الصحية حسب المنطقة.